وقفية الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني
1 محرم 1439هـ
تسجيل دخول  |  مستخدم جديد  |  Blogs
الصفحة الرئيسية  |  آراء الزوار  |  اتصل بنا
    المشروعات الثقافية: الخطاب الإسلامي المعاصر .. دعوة للتقويم و إعادة النظر    المشروعات الثقافية: ظاهرة التطرف و العنف من مواجهة الآثار .. الى دراسة الأسباب    كتاب الجائزة: اشكالية التعليم في العالم الاسلامي    كتاب الجائزة: الاسرة المسلمة في العالم المعاصر    كتاب الجائزة: قضايا البيئة من منظور اسلامي    المشروعات الثقافية: اشكالية التنمية ووسائل النهوض رؤية في الإصلاح    كتاب الأمة: قيم السلوك مع الله عند ابن قيم الجوزية، الجزء الأول    كتاب الأمة: قيم السلوك مع الله عند ابن قيم الجـوزية، الجزء الثاني    كتاب الأمة: إحياء دور الوقف لتحقيق التنمية











الكلمة: 
المجال: 
بحث متقدم
مكتبة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني:
تعتبر مكتبة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العامة بمنطقة (أم غويلينا) تجسيدًا ورمزًا لحب الشيخ علي رحمه الله للفكر والثقافة، فقد أوقف الأرض والمبنى، وممتلكات أخرى تدر عائدًا على المكتبة لوجه الله عز وجل، حيث تعتبر هذه المكتبة من أكبر المكتبات في دولة قطر، إذ تحتوي على آلاف العناوين في مختلف أبواب العلوم الشرعية، والثقافة الإسلامية، والآداب الأخرى، ويؤمها الباحثون وطلاب العلم على مدار العام.
نبذة تاريخية:
تأسست المكتبة في عام 1982م،
وفقًا لوصية الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني رحمه الله، الذي سميت من بعده باسمه، وكانت المكتبة تتبع أول عهدها لوزارة التربية تحت إشراف دار الكتب القطرية (1982 – 1990م)، ثم انتقلت دار الكتب القطرية ومعها المكتبة إلى وزارة الإعلام والثقافة حتى عام 1994 م، وفي 3/1/1994 م صدر مرسوم أميري يتضمن موافقة سمو ولي العهد ووزير الدفاع آنذاك بتبعية المكتبة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث أصبحت تحت رعاية مركز البحوث والدراسات.
أقسام المكتبة:
1-القاعة الرئيسية:
وتتكون من طابقين، حيث يوجد في الطابق الأول: العلوم الشرعية والاجتماعية والإدارية والقانونية والفلسفة وعلم النفس، وفي الطابق الثاني توجد: العلوم التطبيقية، والعلوم البحتة، والتاريخ والجغرافيا، والتراجم.
2-قاعة الدوريات:
تحتوي على دوريات عامة ومتخصصة في أفرع المعرفة المختلفة، كما تتوفر بالقائمة الجرائد اليومية.
3-قاعة الأطفال:
وتشتمل على كتب متخصصة في علوم وأدب الأطفال، بالإضافة إلى ألعاب تعليمية وأجهزة سمعية وبصرية، تحتوي على أفلام تعليمية وثقافية وترفيهية.
الخدمات الفنية وخدمات القراء:
وتحتوي على:
1- وحدة الفهرسة والتصنيف والتكشيف:
وهي مسؤولة عن تنظيم المكتبة وفق خطة التصنيف العالمية المعروفة بخطة (ديوي)، وباستخدام التكشيف المحوسب.
2- وحدة التزويد والتبادل والإهداء:
وهي المسؤولة عن تزويد المكتبة بالمواد المرجعية والكتب وتبادل المطبوعات مع المكتبات الأخرى داخل وخارج قطر.
3- وحدة تجليد وصيانة الكتب:
وهي وحدة متخصصة في صيانة الكتب التالفة. كما تشمل المكتبة على مجموعة من خدمات القراء، أبرزها: خدمة الإعارة والخدمة المرجعية، وخدمة إرشاد القراء، وخدمة التصوير.
الأنشطة الثقافية:
وتضم المكتبة أنشطة ثقافية متعددة، لعل أبرزها:
1- المركز الصيفي للأطفال:
يقام في العطلة الصيفية، ويهدف إلى تحقيق نقلة نوعية مهمة في محاولة لإيجاد أصدقاء المكتبة في المجتمع، من خلال ربط الأطفال بالمكتبة وتنمية الرغبة لديهم للقراءة والاطلاع.
2- الحلقات البحثية:
تنظم المكتبة من حين لآخر حلقات بحثية تطرح مختلف القضايا الإسلامية، ويدعى لها نخبة من العلماء والأساتذة والدعاة، حيث تكون الحلقة ساحة لتبادل الرأي والمثقافة والمفاكرة.
3- المسابقة الرمضانية:
وهي مسابقة ثقافية تطرح من خلال الصحف القطرية، وتهدف إلى تنمية قدرات القراء في مجال الثقافة الإسلامية وشغل أوقاتهم بما هو مفيد، إضافة إلى تعريفهم بالمكتبة.
جميع الحقوق محفوظة ©
لوقفية الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني للمعلومات والدراسات